في أحد اللقاءات مع إيلي حبيقة سألته: كيف يمكن حماية شخصية من الاغتيال فكان جوابه:
هناك أمكانيتين لإنقاذ شخصية من الاغتيال.
فقلت بفرح: ممتاز وما هي يا) - HK - أبو علي حبيقة) ما هما؟
فأجاب: أولا: أن تحصل صدفة فينجو المستهدف.
ثانيا: أن يكون لديك معلومات دقيقة بنسبة 100%ولكن
هذا شيء مستحيل.
ولكن في لبنان دوما تنجح عملية الاغتيال لأي شخصية
عندما يتوافق الجميع داخلياً وخارجياً على تحوله الى "مُعيق أومُعرقل أو
مُعسر أو منتهي الصلاحية للجميع" ختم
حبيقة.
يوما سئلت #لقمان_سليم ألا تخاف من الاغتيال فكان
جوابه: ولماذا أخاف الموت...ولن يتم اغتيالي إلا عندما يصبح دمي رخيصا ...دمي غالي
الان (حوار في عام 2000) وقالت لي احدى مساعدات لقمان أنه ردد لها نفس العبارة منذ
بضع سنوات (تقريبا 10 سنوات).
أذكر عندما غادرنا بناية الاونيون في منطقة الصنائع ولجأنا إلى قصر محسن سليم (أبو هادي - مقر "أمم") لإنجاز المشروع الثاني في الاجندة فيلم "massaker
" والذي كان فاتحة الطريق نحو مشاريع "أمم"، التي سرعان ما قادت إلى تأسيس "الجمعية" التي أطلقت عليها وزارة الداخلية ممثلة بمدير عام ما (...) عليها إسم "الجمعية اللبنانية للتعارف الفني والثقافي" خلافاً لرغبة المؤسسين الذين رغبوا باسم "أمم" كونهم سبق وقاموا بتأسيس شركة "أمم للانتاج"... فاستقر الرأي على قبول تسمية الوزارة بانتظار هبة "أمم"، وتتالت المشاريع ومنها "المخفيين قسراً" (أي مخطوفي الحرب اللبنانية 1975 - 1990 - نعم المخطوفين كافة دون أي استثناء أحد)
...لا شك أن #لقمان_سليم كان معارضا لحزب الله رغم عدم توافقي معه في ذلك...لكني أقولها صراحة وبوضوح أن من إغتال لقمان أزاح لبناني سبق أن أطلق والده الاستاذ الكبير "محسن سليم - أبوهادي" شعار " اللبنانيون في سبيل الوطن" ...والده الذي عرفته يوما في "مؤتمر التضامن...".
لقمان صديق الجميع والذي عرفت بيتهم اللبناني العامر حتى قبل ولادة حزب الله...
لمن لا يعرف يجب أن يعلم أن "محسن سليم" كان لبنانيا وطنيا قبل أن يكون شيعياً... لم يترك لقمان البيت إلا عندما تحاول الطبقة الارضية مستودعاً لسلاح عشية صراع مشؤوم...ومن ذاك البيت العريق اتصل ذاك الشيخ في ايلول 1982، يوم تجمع أهالي المنطقة في حديقة ذاك القصر كملاذ آمن ... عبارة مختصرة "الولد سر أبيه"....
ولم ولن أنسى لقمان ومونيكا تلقفا ولدي الصغيرين
"نادر" و"سارة" في أحضانهم ذاك اليوم المشؤوم، حتى
لا يروا دموعي
عندما دخلت منهارا الى مكاتب "أمم" بعد طردي
من حيث يجب أن يكون الاحتضان...
ولن أقول سوى ما قاله المسيح " «يَا أَبَتَاهُ، اغْفِرْ لَهُمْ، لأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ مَاذَا يَفْعَلُونَ». وَإِذِ اقْتَسَمُوا ثِيَابَهُ اقْتَرَعُوا عَلَيْهَا." (لو 23: 34) وعن كتاب الله القرآن الكريم"﴿وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ ۖ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا (الاسراء: 33)﴾
قد يكون لقمان ما كان ولكن "إِنَّ اللَّهَ
لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ
وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا (النساء:48)
لقمان قرأ ويفقه أن الله أنزل " سورة الكافرون"
وتقول :بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ﴿ ١ ﴾ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ﴿ ٢ ﴾ وَلَا
أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ﴿ ٣ ﴾ وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ ﴾
ويعرف قول الرحمن "ادْعُ إِلَىٰ
سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم
بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ
ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ "(النحل:125)
وكلمة أخيرة، وقال
تعالى: "لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ مِنْ قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ
الأمُورَ حَتَّى جَاء الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللهِ"
(التوبة:48) . وقوله تعالى: " وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ
الْقَتْلِ"(البقرة؛217).
اشتهر عن "لقمان
الحكيم" أن حكمه كانت دائمًا تأتي في مواضعها وفي وقتها، ومما عرفناه من حكمه
التي علمها لابنه ولقومه:
- إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر أنت بحسن صمتك.
- ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة: الشجاع في الحرب، والكريم
في الحاجة، والحليم عند الغضب.
- إياك وكثرة الاعتذار، فإن الكذب كثيراً ما يُخالط المعاذير.
- حملت الجندل والحديد وكل شيء ثقيل، فلم أحمل شيئاً هو
أثقل من جار السوء، وذقت المرار فلم أذق شيئاً هو أمر من الفقر.
- يا بني إنك لما سقطت من
بطن أمك استدبرت الدنيا واستقبلت الآخرة، فأنت لما استقبلت أقرب لما استدبرت.
- اعتزل عدوك، واحذر صديقك،
ولا تتعرض لما لا يعنيك.
-إيّاك
والسؤال؛ فإنّه يذهب ماء الحياء من الوجه.
- لتكن كلمتك طيبة، وليكن
وجهك بسطاً تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء.
- لا شيء أطيب من اللسان إذا
طاب، ولا أخبث منه إذا خبث.
- الخير يطفئ الشر؛ كما يطفئ
الماء النار.
-ابني
إنه من يرحم يرحم، ومن يصمت يسلم، ومن يقل الخير يغنم، ومن يقل الباطل يأثم، ومن
لا يملك لسانه يندم.
-إن
من الكلام ما هو أشد من الحجر وأنفذ من وخز الإبر وأمر من الصبر وأحر من الجمر،
وإن من القلوب مزارع فازرع فيها الكلمة الطيبة فإن لم تنبت كلها ينبت بعضها.
-إن
الله إذا أراد بقوم سوءًا سلط عليهم الجدل وقلة العمل.
-يا
بني: لا تضحك من غير عجب، ولا تمشي في غير أدب، ولا تسأل عما لا يعنيك.
-يا
بني: لئن أول شيء تكسبه بعد الإيمان بالله خليلاً صالحاً؛ فإنما مثل الخليل كمثل
النخلة إن قعدت في ظلها أظلتك، وإن احتطبت من حطبها نفعتك، وإن أكلت من ثمرها
وجدتها طيبة.
- يا بني: إذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك، وإن كنت على الطعام فاحفظ حلقك،
وإن كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك، وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك.
-يا
بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك، فإن الله تبارك وتعالى ليحيي القلوب بنور
الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل السماء.
-إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة.
-للحاسد
ثلاث علامات: يغتاب صاحبه إذا غاب، ويتملق إذا شهد، ويشمت بالمصيبة.
-إياك
وشدة الغضب؛ فإن شدة الغضب ممحقة لفؤاد الحكيم.
- اشكر لمن أنعم عليك، وأنعم
على من شكرك؛ فإنه لا بقاء للنعمة إذا كفرت، ولا زوال لها إذا شكرت."
الخلاصة في مع حكمة لقمان
سليم " عندما يرخص دمي يتم اغتيالي"...
لطالما أحب لقمان حكم لقمان.
ولكن يا أيها المسيح
لماذا قلت: "إِنْ كَانَ أَحَدٌ
يَجْمَعُ سَبْيًا، فَإِلَى السَّبْيِ يَذْهَبُ. وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَقْتُلُ
بِالسَّيْفِ، فَيَنْبَغِي أَنْ يُقْتَلَ بِالسَّيْفِ. هُنَا صَبْرُ الْقِدِّيسِينَ
وَإِيمَانُهُمْ." (رؤ 13: 10)
لقمان سليم لم يقّتُل أحد
بسيف لم يحرض يوماً على عنف، لم يخّن ولم يهّن... ناصر كل مظلوم وكان محسناً حتى
لمن أساء إليه ...
لقمان سليم لم يحمل يوماً
سلاحاً بل حمل "عقل" نعم عقلاً كالذي تحدث عنه الشيخ الكليني (من كباء
فقهاء ومحدثي الشيعة الإمامية) في كتابه "الكافي": أهم المصادر الحديثية
الأربعة عند الشيعة).)"أخبرنا (1) أبو جعفر محمد بن يعقوب قال: حدثني عدة من
أصحابنا منهم محمد بن يحيى العطار، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن محبوب، عن العلاء
بن رزين، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر عليه السلام قال: لما خلق الله العقل (2)
استنطقه ثم قال له: أقبل فأقبل ثم قال له: أدبر فأدبر (3) ثم قال: وعزتي وجلالي ما
خلقت خلقا " هو أحب إلي منك ولا أكملتك إلا فيمن أحب، أما إني إياك آمر،
وإياك أنهى وإياك أعاقب، وإياك أثيب.(الكافي - الشيخ الكليني - ج1- ص 10).
لقمان
لقد تبعثرت الحروف والكلمات وتمزقت الكتب وترهلت الصحف...
لقمان...
يريدون بقتلك قتل "الذاكرة" وليس فقط "الفتنة"...
لقمان...
أعتقد أنك ترى وتسمع " جوقة الزجل" ما بين مديح وذم...
لقمان...
هل تذكر عشية ذاك اليوم يوم بعد تحرير الجنوب عام 2000 ذكرتني ويلات جبران خليل جبران ...صدقت
“ويل
لأمة تكثر فيها المذاهب والطوائف وتخلو من الدين ، ويل لأمة تلبس مما لاتنسج ،
وتأكل مما لاتزرع ، وتشرب مما لاتعصر ، ويل لأمة تحسب المستبد بطلا ، وترى الفاتح
المذل رحيما ً، ويل لأمة لاترفع صوتها إلا إذا مشت بجنازة ، ولا تفخر إلا بالخراب
ولا تثور إلا وعنقها بين السيف والنطع ..ويلٌ لأمة سائسها ثعلب، و فيلسوفها مشعوذ،
و فنها فن الترقيع و التقليد. ويلٌ لأمة تستقبل حاكمها بالتطبيل و تودعة
بالصَّفير، لتستقبل آخر بالتطبيل و التزمير. ويلُ لأمة حكماؤها خرس من وقر السنين،
و رجالها الأشداء لا يزالون في أقمطة السرير. ويلٌ لأمة مقسمة إلى أجزاء، و كل
جزءي يحسب نفسه فيها أمة”.
وداعا
للمزيد من ذاكرتي ...آه شباط كم أخذت مني... آه شباط كم أنت قاسيا على ذاكرتي
المُثقلة...
وداعا لقمان يا رفيق سلاح القلم ومجموعات الحروف
والكلمات في الحرب ضد الجهل وغياب العقل...
وداعا
يا شريك درب توثيق الذاكرة يا صديق صدوق لم نختلف يوما سوى على ذاك الذئب البريء من دمك...والخلاف في
الرأي لم يفسد في الود قضية....
لقمان
ستبقى "الذاكرة متوهجة" كالشمس التي لن تغيب سواء كانت ستشرق غرباً أو
شرقاً...
لقمان....لن
أسمح أن يعم الظلام الذي تعشقه "خفافيش الظلام"...
لقمان...
لن أستمع للغو كثر فكلامهم وآراءهم هراء بهراء عبر الاثير وفي الجلسات...
لقمان...
إرفع كأسك في عليائك... كأسك الذي كنت تخفيه يوم تزورك عمّة إحتراما لما تمثل...
لقمان...
توقف جدلنا الغير بيزنطي قسراً...ومن بعدك أجادل!!!...الحمقى الجهلاء...
... بات
الصمت خياراً إلزامياً...لقمان رحل ...وارتفعت قرقعة الثرثرة والسرسريين...
عرّف لقمان سليم نفسه بأنه: "مؤسّس دار
الجديد للنشر و جمعيّتيْ ـ ـ أمم للتوثيق والأبحاث ـ ـ و ـ ـ هيّا بنا ـ ـ كاتبٌ
وباحث ومترجمٌ ومخرجٌ يعمل بلا كلالة منذ
العام 1990 من أجل لبنانِ حضاريّ ومستقلّ. ترجم
ـ ـ الخشخاش والذاكرة ـ ـ لباول تسيلان من الألمانيّة إلى العربيّة وـ ـ
توقيعات ـ ـ لإميل سيوران من الفرنسيّة إلى العربيّة و ـ ـ أنا الضحيّة والجلاد أنا ـ ـ لجوزيف سعادة من الفرنسيّة إلى العربيّة. إهتمّ
مع فريقه في ـ ـ أمم للأبحاث والتوثيق ـ ـ
بجمع شتات ذاكرة الحرب اللبنانيّة
متابعًا بدقّة عبر كتب ومعارض وحلقات نقاش موضوع المفقودين و بوسطة عين
الرمانّة وأستديو بعلبك و المحكمة العسكريّة
ومصير المقاتلين الصغار الذين دفعوا أثمان الحروب الجانبيّة التي دارت على
هامش الحرب الرسميّة. أخرج مع مونيكا بورغمان فيلمًا يستجوب قتلة مجزرة مخيّم
صبرا وشاتيلا".
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق